مقالات ودراسات
الموسيقي الفنّان نبيل الشرقاوي رائدًا ومبدعًا
16,Nov,2020
مهى محمد النوتي كاتبة أردنية   الفنّان نبيل الشرقاوي هو أوَّل مدرِّس للتربية الموسيقيّة في محافظات الشمال في ‏مدارس وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية، تتلمذ على يديه كبار ‏الموسيقيين والفنانين المطربين الأردنيين، ومنهم مَن أكمل مسيرته الدراسيّة وحصل ‏على درجة الدكتوراه في الموسيقى. وفي هذا المقال محاولة لإلقاء الضوء على ‏مسيرة الشرقاوي وأهم ..

الساحة المعماريّة العربيّة ‏ سيرك العمارة الغربيّة
16,Nov,2020
د. نبيل سليم علي ‏ أكاديمي وباحث مصري     أصبحت الساحة المعماريّة العربيّة مثل "السيرك"، يحاول المعماريون الأجانب أن ‏يعرضوا فيه ألعابهم المختلفة، فاختلَّ التوازن العمراني للمدينة العربيّة، وما تزال ‏إشكاليّات التَّحديث والتَّأصيل التجريبي المعماري المعاصر بالمدن العربيّة وتجليات ‏الاغتراب، محلًّا للجدل والنقاش بين الكثير من المفكرين والمعماريين العرب.‏ ..

الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي تشابه في الوظائف أم اختلاف وإبداع؟
16,Nov,2020
إسماعيل الموساوي كاتب وباحث في الفلسفة والعلم من المغرب   يرى أنصار الذكاء الاصطناعي أنَّ الآلات الذكيّة  تفكِّر؛ وذلك من خلال قيامها بعمليات ‏حسابيّة معقدة ومجرّدة، بل ويذهبون إلى ما هو أبعد من ذلك عندما يرون أنّ الآلة يمكن أن ‏تكتسب القدرة على الشعور والانفعال، فيما يخالفهم بعض المفكرين هذا الرَّأي، ومنهم ‏الفيلسوف الأميركي "جون سيرل"، فهو يعترض على العديد ..

القصصيّة والاقتصاد السردي ‏ في قصص "محمد صوانة" القصيرة جدًا
16,Nov,2020
‏ د. أبو المعاطي الرمادي أكاديمي مصري-‏‎ ‎أستاذ الأدب والنقد المشارك‎  ‏ جامعة الملك سعود   يكتب القاص محمد صوانة القصة القصيرة جدًا بوعي كامل، فهو يعرف جيدًا ركائز بنيتها، ‏وأساسيات التعامل مع هذه الركائز، ويعرف كيف يستثمرها في رسم صورة متعددة التأويلات للواقع ‏الذي يعيشه، فجاءت مجموعته (حروف وسنابل) مثالًا للمجموعة القصصية القصيرة جدًا المتميزة ‏بقصصيّتها ..

التكوين الأنطولوجي للذات في مجموعة "كهفي" لسعود قبيلات
16,Nov,2020
مجدي ممدوح كاتب أردني   التَّأسيس الأنطولوجي للذات لا يمكن أن يبدأ إلّا بالخروج من سجن الذات، والخروج الأهمّ ‏هو عندما تخرج الذات للاتصال بذات أخرى في تجربة الحب، ومع أنَّنا نخرج عن ذاتنا ‏باستمرار ونتَّصل بالذوات الأخرى في تجربة الاتِّصال الاجتماعي، إلّا أنَّ الذوات ‏الأخرى لا تشكِّل لنا سوى مواضيع وأدوات نستعملها لتحقيق ذواتنا المتضمّنة في ماهيّتنا، ‏في الح ..

العَنْوَنة وأثرها في التَّأليف النقديّ ‏
16,Nov,2020
د. نادية هناوي أكاديمية وناقدة عراقية   ما مِن أحد يجادل في العنوان وأهميَّته في إثارة القارئ وتحفيزه على القراءة، صانعًا ‏في ذهنه أفكارًا وصورًا ورسائلَ يتوقَّع أنْ يقف على كنهها وهو يتخطّى عتبة العنوان ‏إلى المتن، ممّا يشعره نفسيًّا بالانجذاب إلى الكتاب؛ وبالأخص إذا كان هذا الكتاب كتابًا ‏نقديًّا دلَّ على نفسه من خلال عنوانه، فتماثل خارجه مع داخله وانفتحت ف ..

رجاء النقاش أيقونة النقد الإنساني
16,Nov,2020
‏ د. عبدالله عبدالرحمن محمود عبدالله ‏ باحث في النقد الأدبي- مصر   لعلَّ هذا "المقال" يمثلُ غيضًا من فيض، بوصفه محاولة لإلقاءِ الضوءِ على الدّور ‏الذي أدّاه الناقد "رجاء النقاش" في خدمة الحركة الأدبية الحديثة، والكشف عن ‏الجوانب الإنسانية التي تبرز في كتاباته ومواقفه مثل رفضه "مُصادرة" الإبداع ‏الأدبي، وانتصاره لحرية التعبير وحرية الرأي، وسعيه لتصحِيحِ ما هو ..